نقطة الانطلاق ونقطة الوصول

نقطة الانطلاق ونقطة الوصول

ما قبل الرياضيات

ما قبل الرياضيات

2المستوى

الوسائل الديداكتيكية :  أكياس صغيرة من الفواكه الجافة أو ما يرمز إليها – سيارات من لعب عاشوراء- حبال ملونة

نقطة الإنطلاق ونقطة الوصول

نقطة الانطلاق ونقطة الوصول

الهدف التعلمي

أن  يكون الطفل يكون الطفل قادرا على تعرف نقطة الانطلاق ونقطة الوصول في مسار معين

 

الكفايات :  تتبع مسارات محددة في وضعيات معينة – التعبير عن وضعيات مكانية

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل جماعييقوم الأطفال منسقو المجموعات بشكل فردي و بالتناوب لأخذ الأكياس من ركن الدكانتضع المربية أكياسا صغيرة من الفواكه الجافة أو ما يرمز إليها في ركن الدكان ( يمكن عند الاقتضاء استعمال أكياس فارغة في إطار اللعب الإيهامي). تطلب المربية من الأطفال منسقي المجموعات القيام بشكل فردي والاتجاه بالتناوب لأخذ الأكياسوضعية انطلاق
عمل بالمجموعاتيطلب منسق كل مجموعة من زميل له بمجموعته رسم المسار الذي سار فيه المنسق بدء من مكان جلوسه إلى ركن الدكان الذي أخذ منه كيس الفواكه الجافة

يتعاون أطفال كل مجموعة على حدة لتحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصول الخاصة بمجموعتهم ، ويرسمون مسارهم الخاص على الأرض بلون معين من الطباشير أو بحبل ملون

يقتسم الأطفال محتويات كيس الفواكه الجافة
تطلب المربية من منسق كل مجموعة انتداب زميل له من مجموعته لرسم المسار الذي سار فيه المنسق بدء من مكان جلوسه إلى الدكان الذي أخذ منه كيس الفواكه الجافة

تطرح المربية أسئلة لمساعدة الأطفال على تعرف نقطة الانطلاق ونقطة الوصول
بناء التعلمات
عمل بالمجموعات يلعب الأطفال بالسيارة وفق توجيهات المربية ويعبرون عن كل وضعية لتحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصولبعد المصادقة الجماعية على المسارات، تسمح المربية لكل مجموعة، أنهت عملها بنجاح، أن تقتسم الفواكه الجافة التي اشترتها من ركن الدكان . ويمكن اقتسام محتويات الكيس الفارغ عند الاقتضاء كنوع من اللعب الإيهامي

تعطي المربية للأطفال بالتناوب سيارة عاشوراء، وتطلب منهم قيادتها من نقطة معينة إلى نقطة أخرى. وبعد ذلك تنتدب أطفالا آخرين بالتناوب لرسم المسارات التي تقطعها السيارة بالطباشير الملون أو بحبال ملونة، وتحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصول في كل مرة
استثمار
عمل
جماعي
+
عمل
فردي
ينجز الأطفال التمارين بشكل جماعي
ينجز الأطفال التمارين بشكل فردي
يقوم الأطفال بتصحيح إنجازاتهم بشكل جماعي ثم فردي
ترسم المربية على السبورات مسارات ، وتطلب من الأطفال تحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصول

تطلب المربية من الأطفال إنجاز تمارين مماثلة على الكراسات
تحرص المربية على التصحيح الجماعي ثم الفردي
تقويم
عمل
جماعي
+
عمل
فردي
يستحضر الأطفال المسارات التي يقطعونها يوميا من البيت إلى أماكن مختلفة من قبيل المدرسة – المستوصف – السوق- الملعبتوجه المربية اهتمام الأطفال إلى المسارات التي يقطعونها في حياتهم الواقعية من البيت إلى أماكن مختلفةامتداد