الكرسي الموسيقي

الكرسي الموسيقي

التربية الحسية الحركية والبدنية

التربية الحسية الحركية والبدنية

4الأسبوع
2المستوى

الوسائل الديداكتيكية : كراسي بعدد اللاعبين – آلة موسيقية أو آلة تسجيل

الكرسي الموسيقي

الكرسي الموسيقي

الهدف التعلمي

أن  يكون الطفل قادرا على استعمال حاسة السمع للاستجابة لإشارات صوتية ضمن فريق 

 

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل جماعييقوم كل طفل باختيار كرسيإعداد فضاء داخلي أو خارجي آمن

توفير كراسي بعدد الأطفال وآلة موسيقية أو آلة تسجيل + شريط موسيقي
إثارة واستكشاف
عمل جماعيتكوين مجموعة من الأطفال يزيد عددهم بواحد عن عدد الكراسي مثلا : 4 أطفال مقابل 3 كراسي

يتم وضع الكراسي في شكل دائري بشكل يسمح للأطفال النهوض والجلوس بشكل يسير ، ولا يعرقل حركيتهم

يقوم الأطفال بالدوران عل الكراسي عند انطلاق الموسيقى ، والبحث عن أقرب كرسي فارغ بسرعة قبل الآخرين عند توقف الموسيقى

الطفل الفائز هو الذي يصمد، ويستطيع ضمان مكان على آخر كرسي في النهاية
إعطاء تعليمات بسيطة وواضحة للأطفال

على الأطفال ، عند سماع الموسيقى ، الدوران حول الكراسي الموضوعة في شكل دائري

عند توقف الموسيقى أو العزف على كل طفل الجلوس على أقرب كرسي فارغ بالدائرة

الطفل الذي لم يتمكن من شغل كرسي فارغ يقصى، ويتم سحب كرسي، بحيث يبقى عدد الكراسي أقل ب 1 من عدد الأطفال في كل مرة
مرحلة الانجاز
يتجاوب الأطفال مع أسئلة و تمارين مماثلة تعمل المربية على التحقق من مدى قدرة الأطفال على الاستجابة السريعة للتعليمات تقويم