الهاتف

الهاتف

التفتح العلمي والتكنولوجي

التفتح العلمي والتكنولوجي

2المستوى

الوسائل الديداكتيكية : هواتف عاشوراء – علب مواد غذائية – خيوط أو حبال – قرص مدمج أو شريط فيديو أو صور هاتف قديم إن أمكن

الهاتف

الهاتف

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على تعرف بعض أجزاء الهاتف وأهميتها

أن يكون الطفل قادرا على استعمال الهاتف دون خطورة

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل جماعييجيب الأطفال أجوبة مختلفة الى أن يتوصلوا الى التفكير في الهاتف باعتباره الوسيلة الأسرعتطرح المربية الوضعية التالية : إذا مرض أحدكم الآن ، كيف يمكن المناداة على الطبيب ؟وضعية انطلاق
عمل جماعييعبر الأطفال شفويا عما يعرفونه عن الهاتف، وكيف يستخدمه أفراد الأسرة وعموم اIلناس

يعبر الأطفال عما يشاهدونه في الشريط ، ويجيبون عن أسئلة المربية
تطرح المربية أسئلة من قبيل: ماذا تعرفون عن الهاتف ؟ مم يتكون الهاتف؟ فيم يستخدم الهاتف؟

تعرض المربية قرصا مدمجا أو شريط فيديو أو صور (إن تيسر لها ذلك ) حول مكونات الهاتف القديم ، وتطلب من الأطفال التعبير عن أجزاء هذا الهاتف ومكوناته وكيفية استعماله
بناء التعلمات
عمل في المجموعاتيعمل الأطفال في إطار مجموعات على صنع هواتف يدوية باستثمار ما تم إحضاره من مواد ووسائلتضع المربية أمام الأطفال علب مواد غذائية وحبال وتطلب منهم صنع هاتف يدوي استثمار
عمل جماعييلعب الأطفال بالتناوب أدوارا مختلفة باستعمال الهاتف حسب الوضعيات من قبيل: صديق يكلم صديقه ، أم تكلم ابنها - مديرة تهاتف ولي أمر طفل

يستبدل الأطفال الهواتف التي صنعوها بأيديهم بهواتف عاشوراء، ويلعبون بها بالتناوب أدوارا مختلفة حسب الوضعيات.
تقدم المربية وضعيات من الحياة اليومية، وتطلب من الأطفال استعمال الهاتف في إطار لعب الأدوار

تجمع المربية الهواتف المصنوعة بالعلب ، وتضع أمام الأطفال هواتف عاشوراء ، وتطلب منهم استعملها كما لو أنها هواتف حقيقية استعمال الأرقام - استعمال السماعة

تطلب المربية من الأطفال تفكيك هواتف عاشوراء ، والتعبير عن مكوناتها ثم تركيبها من جديد

تقدم المربية هاتفا حقيقيا للأطفال ، وتطلب منهم مقارنته بهاتف عاشوراء
استثمار
عمل فردي
أو في المجموعات
يعمل الأطفال على تفكيك هواتف عاشوراء ، والتعبير عن مكوناتها ثم تركيبها من جديد

يعبر الأطفال عن مكونات الهاتف الحقيقي مقارنة مع هاتف عاشوراء
تطلب المربية من الأطفال تفكيك هواتف عاشوراء ، والتعبير عن مكوناتها ثم تركيبها من جديد
استثمار
عمل
جماعي
يعبر الأطفال عن استعمال الهواتف الحقيقية من طرفهم ، ومن طرف أفراد أسرهمتطلب المربية من الأطفال ذكر مكونات الهاتف الحقيقي، والتعبير عن دور كل جزء، وكيف ومتى نستعمل الهاتفتقويم
تعمل المربية على توجيه الأطفال ، وتحسيسهم بخطورة استعمال الهواتف الحقيقية خاصة بدون إذن الوالدينامتداد