ماذا يعطينا خروف العيد ؟

ماذا يعطينا خروف العيد ؟

التفتح العلمي والتكنولوجي

التفتح العلمي والتكنولوجي

2المستوى

الوسائل الديداكتيكية : صور لحم ومشتقات الحليب و مصنوعات صوفية وجلدية – قرص مدمج وآلة عرض

ماذا يعطينا

خروف العيد ؟

ماذا يعطينا خروف العيد ؟

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على تعرف أعضاء أسرة الخروف

أن يكون الطفل قادرا على تعرف  ما يعطينا  الخروف

أن يكون الطفل قادرا على تعرف ما نصنعه بالحليب والصوف والجلد

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل
جماعي أو فردي حسب الإمكانيات
يجيب الأطفال شفويا . تطرح المربية الأسئلة التالية:
من اشترى منكم خروف العيد ؟ لماذا؟ ماذا يعطينا الخروف ؟
وضعية انطلاق
عمل
جماعي أو فردي حسب الإمكانيات
يعبرون عما يعطينا الخروف من خلال المعاينة الميدانية أثناء الزيارة التي يتم تنظيمها ، أو من خلال ما يشاهدونه في الشريط والصور أو بعد ذبح الخروف للتحقق من أجوبة الأطفال ، يمكن للمربية أن تساعد الأطفال على معاينة خروف بالمؤسسة ، أو في أحد الأمكنة حسب الإمكانيات المتاحة : وذلك من خلال زيارة جماعية أو فردية لمتجر أو لسوق الماشية أو مرآب بالحي أو إسطبل أو حقل بالبادية ، أو أن تعرض شريطا مناسبا، كما يمكنها أن تطلب من الأطفال - بشكل مسبق - القيام ببحث مع أفراد الأسرة خاصة بالنسبة لمن يمتلك خروفا في منزله ، و مناقشة النتيجة بالقسم. بناء التعلمات
يلعب الأطفال لعبة : ماذا يعطينا الخروف؟

ويطرحون الأسئلة عند الحاجة
تقدم المربية هذه المرحلة على شكل لعبة ، بحيث تعلق صورة كبيرة لخروف أو كبش ، وتوزع على الأطفال صورا صغيرة لمواد ومنتوجات مختلفة بعضها يعطيها لنا الخروف، وبعضها لا . و تطلب من الأطفال تأمل الصور الصغيرة التي بين أيديهم ، وذكر إن كان الخروف هو ما يعطيها لنا أم لا. وكل طفل يخطئ يعاقب بقرص. ويعتبر فائزا كل طفل لم يتلق أي قرص.
استثمار
عمل جماعييشاركون في النقاش ، ويذكرون فوائد الخروف دون النظر الى الصور


وتختم اللعبة بنقاش وشروحات حسب حاجة الأطفال إلى ذلك.
ثم تجمع الصور ، وتطلب من الأطفال من جديد ذكر ما يعطينا الخروف
استثمار
عمل
جماعي
يقوم الأطفال بالجواب عن الألغاز والأحاجي يمكن أن يكون التقويم شفويا على شكل ألغاز وأحاجي من قبيل:
زوجتي هي النعجة، وابني هو الحمل. فما أنا ؟
أبي هو الخروف ، وأمي هي النعجة . فما أنا؟
زوجي هو الخروف ، وابني هو الحمل . فما أنا؟
تقويم
عمل فردي
ينجز الأطفال التمارين على أوراق خاصة أو على الكراساتتقدم المربية تمارين من قبيل أصل بخط بين الحيوان وما يقدمه لنا أو أحيط بخط
تقويم
عمل
جماعي
يذكر الأطفال ما يجب عليهم أكله من الخروف. تعمل المربية على توجيه الأطفال ، وتحسيسهم بأهمية التغذية من منتوجات الخروفامتداد