صنع طبلة

صنع طبلة

التربية الفنية

التربية الفنية

2المستوى

الوسائل الديداكتيكية : قنينة فارغة خاصة بمشروب الياغورت نظيفة – علبة أسطوانية – قطعة من ثوب أو ورق مزركش ورق بني – قلم الرصاص – مقص – أقلام لبدية ملونة – لصاق شفاف + لصاق ورقي – لصاق بألوان مختلفة (Scotch )شريط أو خيط طوله متر تقريبا – عيدان لنقر الطبلة

صنع طبلة

صنع طبلة

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على صنع أداة  موسيقية بسيطة ومسلية باستعمال مهارات التقطيع والتلصيق والتخطيط

أن يكون الطفل قادرا على تعرف بعض التقاليد والعادات الإيجابية، وأن يعمل بها

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل جماعييجيب الأطفال : نلعب – نغني .
يذكرون بعض الآلات

يطالبون بصنع بعضها
تطرح المربية أسئلة من قبيل : ماذا نفعل في عاشوراء ؟
ما هي الأدوات الموسيقية التي نستعملها ؟
هل تريدون أن نصنع بعضها ؟
إثارة واستكشاف
عمل جماعييجلس الأطفال في شكل دائري تتوسطهم المربية، ويصغون لطريقة صنع الأداة الموسيقية ، ويقومون فعلا بصنعها تقدم المربية مراحل صنع الأداة كالتالي:
نأخذ قطعة ثوب أو ورق مزركش مناسب لحجم القنينة ونلفها عليها ونثبتها بواسطة اللصاق الشفاف.
نقص بالمقص الثوب الزائد من الجوانب
نرسم دائرة على الورق البني أكبر من قطر قاعدة القنينة
نثبت الدائرة على قاعدة القنينة بواسطة شريط اللصاق
نزين الطبلة بأشرطة اللصاق الملونة ونرسم خطوطا مختلفة على الأشرطة الورقية .
مرحلة الانجاز
عمل فردي وجماعييعزف الأطفال بحرية وبتوجيهات من المربية تطلب المربية من الأطفال العزف على الآلات المصنوعة أحيانا بحرية ، وأحيانا بمواصفات معينة ، تقويم