2 | المستوى |
: الوسائل الديداكتيكية
جسمات وصور خروف – جبال من كرطون أو كراسي وطاولات ، لباس أو قناع الذئب
الهدف التعلمي
أن يكون الطفل قادرا على رسم وتتبع وترميز وفك شفرة التنقل والتوجه على تصميمي
أشكال العمل | أنشطة الأطفال | أنشطة المربية | |
عمل جماعي | يتحلق الأطفال حول المربية ، ويستمعون لشروحاتها ، ويطرحون بعض الأسئلة عند الاقتضاء بكل حرية وعفوية.. | ترسم المربية متاهة بجبال من ورق مقوى (كرطون ) أو باستعمال الطاولات والكراسي، أو بحواجز أخرى، وفي أخر المتاهة تضع المربية دمية لخروف أو مجسمه. مع الحرص على وضع مسارات في المتاهة لا تؤدي إلى الخروف ، بحيث تكون مسدودة في النهاية | وضعية انطلاق |
عمل جماعي | يتفق الأطفال مع المربية على اللعب بالتناوب و عند سماع الإشارة من المربية ينطلق الطفل الذئب محاولا الوصول إلى الخروف . يستمر الأطفال في اللعب بنفس الطريقة وبالتناوب ويعتبر فائزا الطفل الذي يسلك الطريق الذي يصل من خلاله إلى الخروف | تشرح المربية للجميع طريقة اللعب. بحيث على كل طفل أن يحاول الوصول إلى الخروف. وكل طفل / ذئب مر من الطريق المسدود يقصى . ويعتبر فائزا الطفل الذي يصل إلى الخروف. تطلب المربية من الأطفال الاستعداد للشروع في اللعبة ، ثم تعطي الإنطلاقة .بعد أن تساعد ة الأطفال على ارتداء لباس أو قناع الذئب بالتناوب . تعمل المربية على توقيف اللعب كلما وصل الطفل الذئب إلى الخروف، وتفتح نقاشا مقتضبا حول مسارات الأطفال وترسمها على الأرض قبل نقلها على السبورة لاستثمارها | بناء التعلمات |
عمل فردي | يعبر الأطفال مستعملين أسماء وأفعال وصفات وعبارات تواصلية باستغلال ومناولة ما تم إحضاره من مواد ووسائل.. بصفة عامة ، والجمل التعجبية بصفة خاصة ما أضخم خروف العيد يلعب الأطفال بالتناوب دور المشتري والبائع مستعملين جملا تعجبية مثل ما أضخم هذا الخروف ! ما أصغر هذا الجدي ! ما أغلى هذا العجل ! ما أنعم صوف هذا الخروف ! يلعب الأطفال لعبة : ماذا يعطينا ؟ حيث يذكرون ما نستفيده من الخروف ،و الجدي ، و البقرة بالتناوب من قبيل :جلد صوف لحم مع الحرص على ذكر أوجه الاختلاف يلعب الأطفال لعبة أسماء .... حيث يذكرون الجد والجدة والخالة و العمة والعم والخال | تطلب المربية من الأطفال التعبير عما قاموا به، والتعليق على الوضعيات التي كانوا عليها ، وعما تعلموه من هذه اللعبة. بعد ذلك ، تقوم بالتنويه بمشاركة جميع الأطفال عامة والأطفال الفائزين خاصة | استثمار |
عمل فردي | ينجز الأطفال التمارين ، ويعللون أجوبتهم | تقدم المربية تمارين مماثلة باستغلال فضاء القسم، والسبورة ثم الكراسات بعد ذلك | تقويم |
عمل فردي | يسرد الأطفال بعض المسارات التي يقطعونها من البيت إلى المدرسة أو المستشفى أو منزل أحد الأقارب | تثير المربية انتباه الأطفال إلى أن الإنسان يسير في مسارات متعددة ومختلفة ، وعليه أن يميز بينها . بعد ذلك ، تطلب منهم تقديم أمثلة ملموسة من حياتهم اليومية | امتداد |