ترميز وفك شفرة التنقل في متاهة

ترميز وفك شفرة التنقل في متاهة

ما قبل الرياضيات

ما قبل الرياضيات

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
جسمات وصور خروف – جبال من كرطون أو كراسي وطاولات ، لباس أو قناع الذئب

ترميز وفك شفرة التنقل في متاهة

ترميز وفك شفرة التنقل في متاهة

الهدف التعلمي

أن يكون الطفل قادرا على رسم وتتبع وترميز وفك شفرة التنقل والتوجه على تصميمي

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل جماعي يتحلق الأطفال حول المربية ، ويستمعون لشروحاتها ، ويطرحون بعض الأسئلة عند الاقتضاء بكل حرية وعفوية..ترسم المربية متاهة بجبال من ورق مقوى (كرطون ) أو باستعمال الطاولات والكراسي، أو بحواجز أخرى، وفي أخر المتاهة تضع المربية دمية لخروف أو مجسمه. مع الحرص على وضع مسارات في المتاهة لا تؤدي إلى الخروف ، بحيث تكون مسدودة في النهايةوضعية انطلاق
عمل جماعييتفق الأطفال مع المربية على اللعب بالتناوب

و عند سماع الإشارة من المربية ينطلق الطفل الذئب محاولا الوصول إلى الخروف .
يستمر الأطفال في اللعب بنفس الطريقة وبالتناوب

ويعتبر فائزا الطفل الذي يسلك الطريق الذي يصل من خلاله إلى الخروف
تشرح المربية للجميع طريقة اللعب. بحيث على كل طفل أن يحاول الوصول إلى الخروف.
وكل طفل / ذئب مر من الطريق المسدود يقصى .
ويعتبر فائزا الطفل الذي يصل إلى الخروف.
تطلب المربية من الأطفال الاستعداد للشروع في اللعبة ، ثم تعطي الإنطلاقة .بعد أن تساعد ة الأطفال على ارتداء لباس أو قناع الذئب بالتناوب .
تعمل المربية على توقيف اللعب كلما وصل الطفل الذئب إلى الخروف، وتفتح نقاشا مقتضبا حول مسارات الأطفال وترسمها على الأرض قبل نقلها على السبورة لاستثمارها
بناء التعلمات
عمل فردييعبر الأطفال مستعملين أسماء وأفعال وصفات وعبارات تواصلية باستغلال ومناولة ما تم إحضاره من مواد ووسائل..
بصفة عامة ، والجمل التعجبية بصفة خاصة
ما أضخم خروف العيد
يلعب الأطفال بالتناوب دور المشتري والبائع مستعملين جملا تعجبية مثل
ما أضخم هذا الخروف ! ما أصغر هذا الجدي ! ما أغلى هذا العجل  ! ما أنعم صوف هذا الخروف !
يلعب الأطفال لعبة : ماذا يعطينا ؟
حيث يذكرون ما نستفيده من الخروف ،و الجدي ، و البقرة بالتناوب من قبيل :جلد صوف لحم مع الحرص على ذكر أوجه الاختلاف

يلعب الأطفال لعبة أسماء .... حيث يذكرون الجد والجدة والخالة و العمة والعم والخال
تطلب المربية من الأطفال التعبير عما قاموا به، والتعليق على الوضعيات التي كانوا عليها ، وعما تعلموه من هذه اللعبة. بعد ذلك ، تقوم بالتنويه بمشاركة جميع الأطفال عامة والأطفال الفائزين خاصةاستثمار
عمل فرديينجز الأطفال التمارين ، ويعللون أجوبتهمتقدم المربية تمارين مماثلة باستغلال فضاء القسم، والسبورة ثم الكراسات بعد ذلكتقويم
عمل فردييسرد الأطفال بعض المسارات التي يقطعونها من البيت إلى المدرسة أو المستشفى أو منزل أحد الأقاربتثير المربية انتباه الأطفال إلى أن الإنسان يسير في مسارات متعددة ومختلفة ، وعليه أن يميز بينها . بعد ذلك ، تطلب منهم تقديم أمثلة ملموسة من حياتهم اليومية امتداد