لأهداف التعلمية
أن يكون الطفل قادرا على تعرف ذاته ، وتحديد موقعه بالنسبة للأشياء والأشخاص
أن يكون الطفل قادرا على تقليد حركات وصوت الخروف
أشكال العمل | أنشطة الأطفال | أنشطة المربية | |
عمل فردي | يتحلق الأطفال حول المربية ، ويستمعون لشروحاتها ، ويطرحون بعض الأسئلة عند الاقتضاء بكل حرية وعفوي | تطلب المربية من الأطفال التحلق حولها ، وتقوم بتقديم لعبة رعاة وخرفان، حيث تشرح أهداف اللعبة و طريقة اللعب | وضعية انطلاق |
يتفق الأطفال مع المربية على اللعب بالتناوب ، حيث يقف طفل من مجموعة الرعاة ليلعب دور راعي الغنم ، و يقف أمامه مجموعة من الأطفال يمثلون الخرفان، وذلك على بعد مسافة تحددها المربية و عند سماع الإشارة من المربية يهرب الأطفال الذين يمثلون الخرفان، بينما ينطلق الطفل الراعي محاولا الإمساك بعدد كبير منهم و إدخالهم في الدائرة | تساعد المربية الأطفال لكي يتوزعوا إلى فريقين كل حسب رغبته: فريق تسميه فريق الرعاة ، وفريق آخر تسميه فريق الخرفان تقوم المربية برسم دائرة كبيرة في الساحة بمعية الأطفال. تطلب المربية من الأطفال الاستعداد للشروع في اللعبة ، ثم تعطي الإنطلاق | بناء التعلمات | |
يستمر الأطفال في اللعب بنفس الطريقة وبالتناوب. ويعتبر فائزا الراعي الذي يدخل عددا كبيرا من الخرفان إلى الدائرة المرسومة على الأرض | تعمل المربية على توقيف اللعب كلما قبض الطفل الراعي على خروف ، وتفتح نقاشا مقتضبا حول توقع الأطفال بالنسبة لبعضهم البعض من جهة ، وبالنسبة للدائرة المرسومة على الأرض من جهة أخرى | استثمار | |
يعبر الأطفال عما قاموا به، ويعلقون على الوضعيات التي كانوا عليها ، ويستنتجون ما تعلموه من هذه اللعبة. ثم يتعرفون على الطفل الفائز ويهنئونه بطريقته الخاص | تطلب المربية من أطفال المجموعتين التعبير عما قاموا به، والتعليق على الوضعيات التي كانوا عليها ، وعما تعلموه من هذه اللعبة. بعد ذلك ، تقوم بالتنويه بمشاركة جميع الأطفال عامة ، والطفل الفائز خاصة | تقويم | |
يسرد الأطفال بعض الأدوار التي يقومون بها كإبن بالنسبة للأبوين ، وحفيد بالنسبة للجدة والجد ، وطفل / تلميذ بالمدرسة ، وصديق ، وجار | تلفت المربية انتباه الأطفال إلى أن الإنسان يلعب أكثر من دور في الحياة، وعليه أن يميز بينها . بعد ذلك ، تطلب منهم تقديم أمثلة ملموسة من حياتهم اليومية | امتداد |