المحافظة على الماء

المحافظة على الماء

  التربية على القيم

التربية على القيم

2المستوى
1 الأسبوع
1 الحصة
30 دقيقةالمدة

: الوسائل الديداكتيكية
لصق للتحسيس بأهمية الماء وبضرورة المحافظة عليه

المحافظة على الماء

الأهداف التعلمية

توعية الأطفال بأهمية الماء وضرورة المحافظة عليه

اكتساب الأطفال سلوكات إيجابية أثناء استعمالهم للماء في حياتهم اليومية

المحافظة على البيئة بشكل عملي

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
بشكل جماعيالجلوس في شكل نصف دائري حول المربية

ذكر بعض استعمالات الأطفال للماء

الشرب – إعداد الطعام – الاستحمام

تنظيف الملابس والبيت من الأوساخ – سقي النباتات – استعمال المرحاض – غسل السيارة – ضروري في حياة الحيوانات

لا يمكن للأسماك مثلا أن تعيش من دونه
- تحفيز الأطفال من خلال طرح بعض الأسئلة حول الماء ومختلف استعمالاتنا له في حياتنا اليومية وكذلك الحيواناتالتمهيد
إنجاز فردي المرحلة الأولى
- مناقشة الصور والمشاهد على الملصق
يقدم الأطفال الأجوبة الصحيحة

في الاختبار الأول
أسقي النبتة بالماء

في الاختبار الثاني
أكتفي باستعمال الرشاش وأخذ حمام خفيف

في الاختبار الثالث
لا أفتح الصنبور إلا عند الانتهاء من حك الأسنان بالفرشاة

المرحلة الثانية
المرحلة الأولى
وضع الملصق أمام الأطفال
تطلب المربية من الأطفال وصف ما يرونه على الصور .
وضع الأطفال أمام اختبار مدى محافظتهم على الماء

الاختبار الأول :
لديك كأس من الماء ، هل تفضل استغلاله في سقي نبتة أم تفرغه في المغسل ؟

الاختبار الثاني
عند الاستحمام هل تملأ حوض الحمام كاملا أم تكتفي باستعمال الرشاش وأخذ حمام خفيف

الاختبار الثالث
عند غسل فمك بالفرشاة ومعجون الأسنان هل تترك الصنبور مفتوحا كل هذه المدة أم تفتحه عند اللزوم
سير النشاط
تعطي المربية كل طفل ورقة بها مختلف استعمالات الماء وقلما لوضع علامة على الصورة التي تعبر عن الاستغلال الإيجابي للماءالتقويم