حرف الميم

حرف الميم

 الإعداد للقراءة

الإعداد للقراءة

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
بطاقات قرائية مصحوبة بصورها – علبة الحروف الهجائية ( بلاستيكية أو خشبية مثلا )
عدد الأطفال بكل مجوعة : من 1 إلى 6

حرف الميم

حرف الميم

الأهداف التعلمية

التمييز البصري

التعرف على حرف الميم مثلا

استثمار الكلمات التي تضم حرف الميم مثلا في حكاية ( رحلة قطرة ماء)

إغناء الرصيد اللغوي

ملحوظة

هذه اللعبة القرائية قابلة للاستعمال في مختلف الحروف ، ولا تلغي بقية الخطوات المستعملة في جذاذة القراءة بل تكملها
ينبغي توفير العدد الكافي من كل حرف بالعلبة لتجنب الاصطدام بين الأطفال

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل في المجموعاتتفحص علبة الحروف ومحاولة التعرف على الحروف السابقةوضع علبة الحروف رهن إشارة الأطفال التمهيد
المرحلة 1
تفحص البطاقات ومحاولة قراءتها بمساعدة الصور
اكتشاف الحرف المشترك بين تلك الكلمات من خلال شكل الحروف
التركيز على مخارج الحروف التي تقرأها المربية ومحاولة اكتشاف الحرف الجديد المشترك بين تلك البطاقات من خلال صوت الحروف

المرحلة 2
على كل طفل اختيار بطاقة ووضعها أمامه واستخراج الحروف المكونة لتلك الكلمة من العلبة وتركيبها
المرحلة 1 : وضع بطاقات لكلمات بها حرف الميم رهن إشارة الأطفال لكن دون إخبارهم بالحرف موضوع النشاط :
ماء – سماء – قمة – أمطار – مطرية – منبع – معطف – غمام – شمس

قراءة كل بطاقة على حدة بتأن وتركها مكشوفة على الطاولة للتعرف على الحرف الجديد من خلال الشكل

المرحلة 2
بعد توصل الأطفال لاكتشاف الحرف الجديد "م" تطلب منهم استعمال علبة الحروف لاختيار وتركيب الحروف المكونة لتلك الكلمات في البطاقات
سير النشاط
تكوين كلمات جديدة من اقتراح الأطفال تضم حرف "م" ولها علاقة بالمشروع التربوي " قطرة ماء "التقويم