رحلة قطرة ماء

رحلة قطرة ماء

 التعبير والتواصل الشفهي

التعبير والتواصل الشفهي

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
حكاية – سبورة أو حامل للصور والرسوم – أوراق بيضاء – بطاقات وصويرات – أقلام لبدية ملونة

رحلة قطرة ماء

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على تعرف المسار الذي يقطعه الماء في دورته الطبيعية على شكل حكاية بسيطة

التعرف على مفاهيم ومصطلحات لغوية لها علاقة بمظاهر الطبيعة

 ⇓ حكاية رحلة قطرة ماء

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربية
عمل
جماعي
الجلوس على شكل نصف دائري في ركن المكتبة أو ركن الاستقبالاختيار الحكاية المناسبة
(انظر حكاية قطرة ماء )
التمهيد
الإنصات الجيد
طرح بعض الأسئلة على المربية لفهم المصطلحات الغامضة وأحداث القصة
الجواب على استفسارات المربية
قراءة الصور والرسوم
التعرف على مظاهر الطبيعة المختلفة
بأسلوب مشوق تخبر المربية الأطفال عن مغامرة وسفر طويل لقطرة ماء تستعمل في حكيها عدة وسائط من بينها
نص الحكاية

صويرات ورسوم : قطرة الماء في مختلف حالاتها (بخار – غمام – برد – ثلج ) – مناظر طبيعية (جبال أنهار ووديان – أشجار – شمس مشرقة – غمام وسحب ...) حقيبة السفر - ملابس ( لباس السباحة – ملابس فصل الشتاء كالمعطف - القبعة – الحذاء – الوشاح – القفازات - المظلة
سير النشاط
محاولة تحديد أهم المحطات التي قطعتها قطرة الماء في رحلتها
ما هي المشاكل التي اعترضت رحلتها ؟
ما هي الملابس والأدوات التي يمكن أن تحتويها الحقيبة لمساعدة قطرة الماء في رحلتها ؟
إعادة ترتيب أحداث القصة من طرف الأطفال
وضع تتمة لرحلة جديدة لقطرة الماء
التقويم