صنع الأمطار

صنع الأمطار

 التفتح العلمي والتكنولوجي

التفتح العلمي والتكنولوجي

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
ماء – صحن – إناء زجاجي – مكعبات ثلج – إبريق كهربائي

صنع الأمطار

صنع-الأمطار

الأهداف التعلمية

التعرف على حالات وتحولات الماء

تمثيل عملية سقوط الأمطار

إيجاد تفسير علمي لكيفية سقوط الأمطار

مساعدة الطفل على تمثل مفاهيم علمية : (التجمد – التبخر – الذوبان – الحرارة – البرودة )

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
بشكل جماعيمحاولة الجواب على أسئلة المربية وتذكر إحدى أيام التساقطات المطريإثارة انتباه الأطفال لفهم ظاهرة طبيعية يعيشونها لكن لا يفهمون ميكانيزماتها الفيزيائيةالتمهيد
إنجاز فردي المرحلة الأولى : يجيب الأطفال مثلا :
في يوم من الأيام رأيت المطر يتساقط من السماء على شكل قطرات ماء / على شكل برد وكويرات صغيرة باردة تذوب بعد لحظات / على شكل ثلوج مثل القطن

كان الجو باردا
المرحلة الثانية

كان الماء باردا
أصبح بعد غليه حارا وحارقا

يصبح الإناء الزجاجي ساخنا ويتصاعد منه البخار
ويصبح الصحن باردا

يلامس البخار المتصاعد من الإناء الساخن الصحن البارد فيحدث بعض التعرق ونزول قطرات من الماء .
المرحلة الأولى
الانطلاق من معارف الأطفال الأولية والبسيطة حول الظاهرة من قبيل :
من يتذكر يوما ممطرا ؟ كيف كان الجو ؟ باردا أم حارا ؟ ماذا حدث ؟
ماذا كان يتساقط من السماء ؟
هل كانت تلك التساقطات على شكل قطرات مطرية أو برد أو ثلوج ؟

المرحلة الثانية
ما رأيكم في أن نقوم بالتجربة ونسقط الأمطار ؟

غلي الماء البارد في إبريق كهربائي

كيف كان الماء قبل غليه ؟

كيف أصبح بعد غليه ؟

بعد إفراغ الماء الساخن في الإناء الزجاجي ماذا تلاحظون ؟


بعد وضع مكعبات الثلج في الصحن ، يتم وضع الصحن فوق الإناء الساخن لبعض الدقائق . والآن ماذا تلاحظون ؟
سير النشاط
تحاول المربية استدراج الأطفال لربط التجربة بما يقع في الجو . فعند التقاء البخار الساخن المتصاعد من البحر بسبب أشعة الشمس في الأعلى مع الهواء البارد ، يحدث سقوط قطرات من الماء على الأرض . تلك هي الأمطارالتقويم