مفهوم صغير/متوسط / كبير– أصغر من / أكبر من

مفهوم صغير/متوسط / كبير– أصغر من / أكبر من

ما قبل الرياضيات

ما قبل الرياضيات

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
صويرات لأشياء صغيرة ،متوسطة وكبيرة : قطرة ماء–سحابة–شمس – شجرة– البحر/النهر – جبل – مظلة – حقيبة سفر– معطف– قبعة – وشاح – حذاء– قفازات– لباس البحر–نظارات شمسية .. –3 سلات – بطاقت كبيرة مكتوب عليها مفهوم كبير / مفهوم متوسط / مفهوم صغير

مفهوم صغير/متوسط / كبير– أصغر من / أكبر من

مفهوم-صغيرمتوسط-كبير-أصغر-من-أكبر-من

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على تعرف مفاهيم : صغير/متوسط / كبير– أصغر من / أكبر من

استعمال و هذه المفاهيم في وضعيات

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل في المجموعاتالجلوس في شكل مجموعة حول طاولة
وضع الصور على الطاولة للتعرف عليها
تهيئ الصويرات بشكل مسبق وإلصاقها على بطاقات من الورق المقوى وتغليفها للمحافظة عليها
وضعها أمام الأطفال للتعرف عليها
التمهيد
على الأطفال التعرف على البطاقات

تصنيف البطاقات المتشابهة حسب الشكل

تصنيف البطاقات المتشابهة حسب الشكل والحجم

وضع صويرات الأشياء في السلة المناسبة :صويرات الأشياء الكبيرة في السلة الخاصة بها ، و صويرات الأشياء المتوسطة في السلة الخاصة بها، وصويرات الأشياء الصغيرة في السلة الخاصة بها




بعد التعرف على البطاقات تطلب المربية من الأطفال فرز البطاقات المتشابهة في الشكل على النحو التالي

تصنيف البطاقات المتشابهة حسب الشكل والحجم
وضع 3 سلات أمامهم الأولى تحمل بطاقة كبيرة مكتوب عليها مفهوم كبير والثانية تحمل بطاقة كبيرة مكتوب عليها مفهوم متوسط والثالثة مكتوب عليها مفهوم صغير

تطلب من الأطفال تصنيف البطاقات المتشابهة في الشكل حسب حجمها في السلات المناسبة
سير النشاط
بشكل جماعياحتساب عددالبطاقات في كل سلة

فرز البطاقات الموضوعة في المكان الخطأ وإعادتها للمكان المناسب بعد مقارنتها مع البطاقات المشابهة لها

يمكن وضع شبكة لتقويم إنجاز كل مجموعة
التقويم