بور النهر

بور النهر

التربية الحسية الحركية  والبدنية

التربية الحسية الحركية والبدنية

2المستوى
1 الأسبوع
1 الحصة
20 دقيقةالمدة

: الوسائل الديداكتيكية
فضاء للعب – أطواق – طباشير لرسم ضفاف النهر

بور النهر

بور النهر

الأهداف التعلمية

تتبع مسار محدد

القفز داخل الطوق

تطوير المهارات الحركية

أكتساب مفهوم أمام / خلف / داخل / خارج / أول / ثاني

أكتساب القدرة على التخيل

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل جماعياختيار كل طفل لطوق حسب اللون المحبب لديهم
اللعب بالأطواق بشكل حر واكتشافهم لمختلف استعمالاتها ( دحرجتها - الوقوف داخلها – محاولة تحريكها بالخصر ، بالأرجل ، بالأيدي ... )
اختيار فضاء آمن للأطفال
وضع الأطواق رهن إشارة الأطفال
التمهيد
إنجاز فردي داخل مجموعةلعبور النهر دون أن تبتل أقدام الأطفال، على كل طفل أن يستعمل طوقين اثنين في قطع هذا المسار

تقف المجموعة الأولى على ضفة النهر

يحمل كل طفل طوقين اثنين

بعد سماع الإشارة يضع الأطفال الطوق الأول أمامهم والقفز داخله
يرمون بالطوق الثاني لمسافة مناسبة لخطواتهم ثم يقفزون داخلها

يلتفون خلفهم ليلتقطوا الطوق الأول ويضعونه أمامهم من جديد فيصبح الطوق الأول ثانيا والثاني أولا وهكذا إلى أن يصلوا إلى الضفة الثانية في أسرع وقت
بعد تجميع الأطفال واسترجاع الأطواق ترسم المربية مسارا على الأرض في شكل خطين مستقيمين متباعدين ب 3 أمتار على الأقل

تقسم الأطفال إلى مجموعات صغيرة
تطلب منهم وضع تصور افتراضي بحيث يمثل المسار نهرا كبيرا ينبغي عبوره من ضفة إلى أخرى شريطة عدم وضع الأرجل خارج الطوق حتى لا تبتل بالماء

إعطاء إشارة الانطلاق ومراقبة الأطفال

رصد الفائزين وتشجيعهم
تقديم المساعدة للمتعثرين وإعطائهم فرص أخرى للفوز
سير النشاط
بشكل جماعيلفائز هو من يصل أولا إلى الضفة الثانية ضمن المجموعة التقويم
حتساب عدد الأطفال ومقارنتها بعدد الأطواق / مفهوم الضعف الامتداد في النشاط