رسم الخط المائل والمستقيم

رسم الخط المائل والمستقيم

 التربية الفنية

التربية الفنية

2المستوى
1 الأسبوع
1 الحصة
20 دقيقةالمدة

: الوسائل الديداكتيكية
قلم لبدي أزرق – ورقة تحمل رسما للسحب – سبورة

قطرة ماء

رسم الخط المائل والمستقيم

رسم الخط المائل والمستقيم

الهدف التعلمي

رسم تساقط الأمطار في شكل خط مائل مستقيم ومتقطع من الأعلى إلى الأسفل دون الاستعانة بأداة للتسطي

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
إنجاز فرديالجلوس في شكل مجموعة صغيرة
تسلم الورقة والأقلام
استنساخ الأوراق بالعدد الكافي لعدد الأطفال
توفير الأقلام اللبدية الزرقاء بالعدد الكافي للأطفال
التمهيد
هذه سحب
لونها رمادي
عددها 3
مختلفة الأحجام : الأولى صغيرة – الثانية كبيرة – الثالثة متوسطة .
تتساقط منها الأمطار
تتساقط على شكل خطوط مائلة ومتقطعة من الأعلى إلى الأسفل

يقوم الأطفال بتخطيط خطوط مائلة ومتقطعة من الأعلى إلى الأسفل باستعمل الأقلام اللبدية الزرقاء فقط

ملحوظة
يمكن تمرير الأصبع في البداية قبل التخطيط بالأقلام اللبدية على الورقة
فتح حوار مع الأطفال حول الصورة والرسم على الورقة
ماذا ترون على الصورة ؟ كيف هي السحب ؟ كم عددها ؟ هل هي متساوية الحجم ؟ ماذا يتساقط منها ما شكل التساقطات ؟ كيف يمكننا رسم هذه التساقطات

تطلب المربية من الأطفال إتمام رسمها كما في النموذج على السحابة الصغيرة دونما استعمل أي أداة غير الأقلام اللبدية
سير النشاط
التأكد من مدى قدرة الأطفال على رسم تساقط الأمطار في شكل خط مائل مستقيم ومتقطع من الأعلى إلى الأسفل دون الاستعانة بأداة للتسطير

يستحسن أن تكون الخطوط متوازية ومتناسقة 
التقويم

أتمم رسم قطرات المطر