منزل الحروف والكلمات

منزل الحروف والكلمات

الألعاب

الألعاب

: الوسائل الديداكتيكية
علبة بطاقات لمجموعة من الحروف و الكلمات والصور التي لها علاقة بالمشاريع البيداغوجية

منزل الحروف والكلمات

Jeu de lettres

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على التمييز البصري لكلمة معينة ( كلمة لعبة مثلا ) من بين مجموعة كلمات

أن يكون الطفل قادرا على التمييز البصري لكلمة معينة ( كلمة لعبة مثلا ) من بين مجموعة كلمات

أن يكون الطفل قادرا على فرز بطاقات الحروف المكونة لكلمة معينة ( كلمة لعبة مثلا )

أن يكون الطفل قادرا على تركيب كلمة معينة ( كلمة لعبة مثلا ) تضم حرف  » ع  » إلى جانب حروف أخرى

أن يكون الطفل قادرا على تركيب بعض الكلمات التي لها علاقة بمشروع بيداغوجي معين انطلاقا من صور

 

cartons mots

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل جماعي
/ عمل فردي
يحاول الأطفال البحث عن حرف " ع " مثلا من بين الحروف ا لهجائية ، حسب الوضعية المطلوبة ( بداية الكلمة – وسطها - آخرها – بمد معين ..)تهيء المربية علبة بها الحروف الهجائية في وضعيات مختلفة ، وتطلب من الأطفال البحث عن حرف معين " ع " مثلا في وضعية مهينة
( بداية الكلمة – وسطها - آخرها – بمد معين ..)
مرحلة الاستكشاف
عمل جماعييقوم الأطفال باختيار بطاقة أو أكثر من ضمن بطاقات الكلمات التي تضم حرف ع
ويحاولون تركيب الحروف المكونة للكلمة
تضع علبة الحروف مع البطاقات رهن إشارة الأطفال ، وتطلب منهم اختيار بطاقة أو أكثر من ضمن بطاقات الكلمات التي تضم حرف " ع " مثلا ويحاولون تركيب الحروف المكونة للكلمة مرحلة الانجاز
عمل فردييقوم الأطفال باختيار صورة تلو الأخرى ، ويعملون على تكوين كلمات مطابقة لهذه الصور باستعمال بطاقات الحروفتضع صورا لأشياء لها علاقة بالمشروع التربوي ، وعلبة الحروف رهن إشارة الأطفال ، وتطلب منهم اختيار بطاقات الحروف لتركيب الكلمات التي تدل على كل صورة على حدة
تقييم لإنجازات الأطفال من طرف بعضهم البعض ، ولا تتدخل المربية إلا عند الاقتضاءالتقويم