حرف الخاء

حرف الخاء

الإعداد للكتابة

الإعداد للكتابة

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
بطاقات كلمات وحروف – ألعاب قرائية – سبورة – حبل – عجين

حرف الخاء

 حرف الخاء

الهدف التعلمي

أن يكون الطفل قادرا على إمساك القلم بشكل مناسب في جلسة سليمة

أن يقوم الطفل بكتابة حرف الخاء في جميع أوضاعه في كلمات وجملة

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل
جماعي
يقوم الأطفال بتمارين خاصة بالمعصم والأصابعتوجه المربية الأطفال للقيام بحركات خاصة بالمعصم والأصابع عن طريق أنشطة لعبية كطي ورقة مثلا أو اللعب بكرة أو ترقيص حبل أو عصا صغيرةوضعية انطلاق
يقوم الأطفال بخربشات وفق توجيهات المربية تطلب المربية من الأطفال القيام بخربشات جانبية أو عمودية أو دائرية
بناء التعلمات
عمل فردييرسم الأطفال آثار خروف يجري على ورقة


يستعمل الأطفال العجين لتشكيل حرف الخاء في مواضع مختلفة

يكتب الأطفال الحرف في الهواء على غرار ما تقوم به المربية

يتوزع الأطفال إلى مجموعات متجانسة ما أمكن ، ويقومون بكتابة الحرف أو الكلمة أو الجملة التي تتضمن حرف الخاء ، كل حسب مستواه
تعلق المربية أوراقا كبيرة وتطلب من الأطفال رسم آثار خروف يجري (بناء على نموذج مرسوم )

تطلب المربية من الأطفال استعمال العجين لتشكيل حرف الخاء في مواضع مختلفة
تدير المربية ظهرها للأطفال ، وتنبههم إلى كيفية كتابة الخاء في الهواء

تقسم المربية الأطفال إلى مجموعات متجانسة ، وتقدم لكل مجموعة نماذج لكتابة الحرف أو الكلمة أو الجملة التي تتضمن حرف الخاء ، وتطلب من كل مجموعة القيام بالكتابة حسب مستواها
استثمار
عمل
جماعي
يتمرن الأطفال على الكتابة بخط أفضل تعمل المربية على توجيه انتباه الأطفال ، وتحسيسهم بأهمية تحسين الخط من أجل التواصل الكتابي مع الآخرين بشكل جيد تقويم
يفكر الأطفال في كيفية كتابة بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الأضحى إلى أهلهم أو أصدقائهمتطلب المربية من الأطفال التفكير في كيفية كتابة بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الأضحىامتداد