العدد 7

العدد 7

ما قبل الرياضيات

ما قبل الرياضيات

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
شجرة مرسومة في مكان في المدرسة أو على ورقة أو سبورة – عجين من لونين – سبورة – ورق مقوى – علبة

العدد 7

العدد 7

الأهداف التعلمية

أن  يكون الطفل قادرا على تعرف العدد 7 قراءة وكتابة

أن يكون الطفل قادرا على استعمال العدد 7 لتكملة مجموعات وتقسيمها

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل
جماعي
يقوم الأطفال بمساعدة المربية على تهييء وضعية الانطلاقتستغل المربية بمعية الأطفال شجرة بالجدارية التي سبق لجماعة الفصل أن رسمتها بالمؤسسة في حصة التربية الفنية أو تستغل ورقة كبيرة أو سبورة ، وترسم عليها شجرة كبيرة وتحضر عجينا لتصنع منه تفاحا بلونين مختلفين ( تفاح ناضج لونه أصفر و تفاح أخضر غير ناضج ) ، وتضعه في علبة ( يمكن رسم التفاحات على ورق عند الاقتضاء)

تقوم المربية بشكل مسبق بإلصاق التفاحات المصنوعة من من عجين على الشجرة المرسومة أو تعلق التفاحات الورقية أو الكرطونية على أغصانالشجرة
وضعية
انطلاق
عمل بالمجموعاتيطلب منسق كل مجموعة من زملائه التفكير في عدد التفاحات الصفراء وعدد التفاحات الخضراء التي يمكنهم جنيها، وينتدبون بشكل جماعي أحدهم للقيام بالمهمة المطلوبة

يتعاون أطفال كل مجموعة على حدة لجني التفاحات والتأكد من أن عددها سبعة ، ثم تقوم كل مجموعة بعد التفاحات الصفراء وحدها ، والتفاحات الخضراء وحدها . بعد ذلك ، تقوم كل مجموعة بحساب مجموع التفاحات من جديد
بعد الانتهاء من هذه العملية ، تطلب منهم التفكير في إطار مجموعات لجني 7 تفاحات ، بعضها أصفر ، وبعضها الآخر أخضر
تطلب المربية من منسق كل مجموعة انتداب زميل له من مجموعته لجني التفاحات السبعة

بعد جني التفاحات ، تطلب المربية من كل مجموعة عدها أولا بالتناوب للتأكد من أن عددها سبعة ، ثم تطلب من المجموعة عد التفاحات الصفراء وحدها ، والتفاحات الخضراء وحدها . بعد ذلك ، تطلب من المجموعة القيام بحساب مجموع التفاحات من جديد
بناء
التعلمات
عمل
جماعي
يتعاون أطفال كل مجموعة على رسم التفاحات التي جنتها على السبورة ، مع احترام لون التفاح . بعد ذلك يقومون بعدها حسب اللون ، ثم حساب المجموع وكتابة الأعداد المناسبة


يستنج الأطفال أن العدد 7 يمكن أن نشكله بطرق مختلفة

أو 3+4= 7 أو 2+5= 7 أو 1+6= 7

ينجز الأطفال التمارين بشكل جماعي
تطلب المربية من كل مجموعة أن ترسم التفاحات التي جنتها على السبورة ، مع احترام لون التفاح
تطلب المربية من كل مجموعة أن تحسب التفاحات التي رسمتها على السبورة ، حسب لون التفاح ، وحساب المجموع ، وكتابة الأعداد المناسبة
تستدرج المربية الأطفال لاستخلاص أن العدد 7 يمكن أن نشكله بطرق مختلفة : 3+4= 7 أو 2+5= 7 أو 1+6= 7
تقدم المربية على السبورة تمارين مماثلة عن طريق رسم ورود أو حشرات .. ، وتطلب من الأطفال إنجازها
استثمار
عمل
فردي
ينجز الأطفال التمارين على الأوراق الفردية أو الكراسات بشكل فردي

يقوم الأطفال بتصحيح إنجازاتهم بشكل جماعي ثم فردي
تطلب المربية من الأطفال إنجاز تمارين مماثلة على أوراق فردية أو الكراسات
تحرص المربية على التصحيح الجماعي ثم الفردي
تقويم