رسم وتشكيل جدارية

رسم وتشكيل جدارية

التربية الفنية

التربية الفنية

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
أصص – قنينات وعلب بلاستيكية فارغة – قطع من الثوب و الورق في ألوان مختلفة – مقص – أقلام وفرشات مختلفة – لصاق – خيط – عيدان وأوراق نباتات

رسم وتشكيل جدارية

رسم وتشكيل جدارية

الأهداف التعلمية

أن  يكون الطفل قادرا على المساهمة في رسم وتشكيل جدارية باستعمال مهارات الرسم و التقطيع والتلصيق

أن يكون الطفل قادرا على العمل بشكل تعاوني في وضعية إنتاج جماعي

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل
جماعي
يجيب الأطفال :
نحضر أصصا – نغرس نباتات -
نرسم
تطرح المربية الوضعية التالية : تعرفنا في الأنشطة السابقة أننا نعيش الآن في فصل الربيع ، وأن هذا الفصل جميل. فكيف يمكننا أن نستمتع بجمال مناظر هذا الفصل ، ونحن بين جدران مدرستنا؟ تستدرج المربية الأطفال للتفكير في رسم جدارية إثارة واستكشاف
يجلس الأطفال في شكل دائري تتوسطهم المربية، ويصغون لطريقة رسم الجدارية .
يتوزعون إلى مجموعات ، ويحددون المهام ، ويحضرون الوسائل والأدوات ، ويقومون فعلا برسم أجزاء من الجدارية ( أشجار – نهر- عشب - زهور – شمس – حيوانات - حشرات ..) ثم يقومون بتشكيل الجدارية بمساعدة المربية والمؤطر ( إن وجد)
تقدم المربية مراحل رسم جدارية وتسهر على إنجاز العمل كالتالي

نختار الجدار المناسب ( أو سبورة قديمة إذا كانت موجودة)

نقسم الأدوار بين الأطفال ، بحيث ترسم كل مجموعة جزء من لوحة طبيعية في فصل الربيع

تحضر كل مجموعة حاجياتها للرسم

نشرع جميعا في العمل بمساعدة أحد أساتذة أو طلبة الفنون الجميلة أو فنان محلي أو ولي أمر طفل مهر في المجال ( إن أمكن ) ليؤطر عملنا ويساعدنا في رسم الجدارية
الانجاز
يعبر الأطفال بحرية وبتوجيهات من المربية عن مكونات وجمالية الجداريةتطلب المربية من الأطفال التعبير عن مكونات وجمالية الجدارية ، والتعبير عنها بحرية ، وأحيانا بتوجيهاتتقويم