فصل الربيع

فصل الربيع

التعبير والتواصل الشفهي

التعبير والتواصل الشفهي

2المستوى

: الوسائل الديداكتيكية
ذوات الأشياء ولعب ومجسمات من الطبيعة – حاسوب – آلة العرض ( داطاشو) – صور ورسوم من المجلات والجرائد القديمة – أقراص

فصل الربيع

فصل الربيع

الأهداف التعلمية

أن يكون الطفل قادرا على تعرف تاريخ فصل الربيع وموقعه في الفصول الأخرى ومظاهره الطبيعية مستعملا رصيدا وظيفيا من أسماء وصفات

أن يكون الطفل قادرا على استعمال الوصف في حدود بسيطة لأشياء ومظاهر طبيعية حقيقية أو صورها

أشكال العملأنشطة الأطفالأنشطة المربيةالمراحل
عمل
جماعي
يقدم الأطفال شفويا ما أحضروه من مواد ووسائل و لعب وصورتطلب المربية من الأطفال عرض ما أحضروه من مواد ووسائل و لعب وصور ... خاصة بفصل الربيع ، والقيام بتسميتها والتعبير عنها لتقديمها بحرية للمربية ولبقية الأطفالوضعية
انطلاق
يعبر الأطفال شفويا عما يعرفونه عن موقع فصل الربيع بين بقية الفصول ، وعن مظاهره الطبيعية
أشجار مورقة – زهور متفتحة – اعتدال الجو – توالد وتكاثر بعض الحيوانات والحشرات - فواكه جديدة
تعرض المربية شريط خرجة قامت بها مع الأطفال إلى غابة أو حديقة أو بستان أو حقل.. ، أوشريطا وثائقيا أو مقتطفا من نشرة أخبار تلفزية حول الموضوع ، وتطلب من الأطفال (حتى لو لم يتسن لها ذلك ) التعبير شفويا عن جلول فصل الربيع ، ومظاهره باستثمار ما يرونه في محيطهم ، وما أحضروه من صور ورسوم ومواد ووسائل بناء
التعلمات
يعبر الأطفال مستعملين أسماء وأفعال وصفات وعبارات تواصلية باستغلال ومناولة ما تم إحضاره من مواد ووسائل. وصور .. مع بعض الوصف للأشياء والمظاهر الطبيعية في حدود مستوى كل طفل

يلعب الأطفال بالتناوب دور البستاني أو حارس الحديقة أو الغابة في حوار زائر أو أكثر مستعملين الوصف مثل
الأشجار مخضرة ، والزهور متفتحة ، مع ذكر الألوان والأشكال

يلعب الأطفال لعبة كيم

يلعب الأطفال لعبة أسماء وصفات من الطبيعة
تعمل المربية على تحسين وتطوير لغة الأطفال باستعمال لغة فصيحة لكن بسيطة ، مع إغناء المعجم اللغوي بأسماء وأفعال وصفات وعبارات تواصلية باستغلال ومناولة ما تم إحضاره من مواد ووسائل وصور

تقدم المربية وضعيات تطلب فيها من الأطفال التعبير عنها باستعمال الوصف عن طريق لعب الأدوار من خلال تشخيص زيارة مثلا فردية أو جماعية لحديقة عمومية أو غابة أو حقل أو بستان

تقدم المربية لعبة كيم KIM حول أشياء من الطبيعة : مجسمات لحيوانات وحشرات و نباتات اصطناعية

تقدم المربية ألعابا شفوية من قبيل لعبة أسماء .... حيث
يجلس الأطفال على شكل دائرة ، وتطلب منهم المربية - بالتناوب - ذكر أسماء وصفات من مظاهر الطبيعة التي تصبح أجمل في فصل الربيع . وكل طفل يعجز عن ذلك ، تعطي له المربية قرصا. وفي الأخير يعد الأطفال الأقراص التي حصلوا عليها. ويعتبر رابحا الطفل الذي حصل على أقل عدد من الأقراص

يمكن استعمال نفس اللعبة لذكر أسماء ألوان من الطبيعة
استثمار
يلعب الأطفال لعبة أسماء ألوان من الطبيعة

يعبر الأطفال عن إنتاجاتهم وعما تعلموه
تطلب المربية من الأطفال عرض ملفاتهم والتعبير عنهاتقويم
يعبر الأطفال عما يمكن أن يحضروه للمشروع المواليتعمل المربية على ربط المشروع البيداغوجي الحالي بالمشروع المواليامتداد