2 | المستوى |
1 | الحصة |
45 min | المدة |
: الوسائل الديداكتيكية
بطاقات كلمات وحروف – ألعاب قرائية – سبورة
الهدف التعلمي
أن يكون الطفل قادرا على قراءة حرف الراء في جميع أوضاعه وبجميع حركاته داخل كلمة
أشكال العمل | أنشطة الأطفال | أنشطة المربية | المراحل |
عمل فردي | مناولة الأطفال للبطاقات والتعرف عليها | عرض المربية لبطاقات الكلمات المروجة لحرف "ر" في مختلف الوضعيات والحركات مع إضافة كلمات أخرى لا تتضمن حرف : ر | التمهيد |
عمل جماعي | فرز البطاقات المتضمنة لحرف الراء تصنيف البطاقات حسب الوضعيات الثلاث في أول الكلمة : رقية – رحلة – رمل في وسط الكلمة : جرف – صنارة – حورية قرصان – قرش – مركب في آخر الكلمة : نزار – بحر ملاحظة : بعض البطاقات تتضمن حرف الراء في عدة وضعيات ( مثلا : فرس البحر ) يقترح الأطفال جملا قصيرة تقوم المربية بكتابتها على السبورة يقوم الأطفال بوضع خط أحمر تحت الكلمات المتضمنة لحرف الراء | عرض البطاقات على الأطفال ومطالبتهم بفرز البطاقات المتضمنة لحرف "ر" عن غيرها تطلب المربية من الأطفال تصنيف البطاقات المتضمنة لحرف الراء حسب الوضعيات الثلاث ( في أول الكلمة – في وسط الكلمة – في آخر الكلمة ) تطلب المربية من الأطفال تكوين جمل قصيرة باستعمال بطاقات الكلمات وقراءتها وتكتبها على السبورة خرجت رقية ونزار في رحلة صيد على شاطئ البحر اصطادت رقية سمكة كبيرة بواسطة الصنارة والقصبة اصطاد نزار حذاءا سحريا لأحد القرصان سخرت رقية من نزار أعجب نزار بحذائه السحري تطلب المربية من الأطفال الإتيان بكلمات تتضمن حرف الراء في جميع أوضاعه وحركاته. وتتم قراءتها قراءة نموذجية وقراءات فردية | سير النشاط |
تطلب المربية من الأطفال وضع خط أحمر على الكلمات المتضمنة لحرف الراء المكتوبة على السبورة | التقويم |